تقارير

البرهان يعلن القبول بمبادرة الشيخ الطيب الجد .. طريق التوافق الوطني

أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان قبوله مبادرة طرحها الطيب الجد، أحد مشايخ التصوف، من أجل التوافق الوطني للخروج من الأزمة الراهنة.
وفي كلمة ألقاها أمس أمام حشد من المصلين بشرق الخرطوم، حث قائد الجيش عبد الفتاح البرهان السودانيين على التكاتف للعبور بالسودان إلى بر الأمان، وناشدهم نبذ العنصرية والقبلية والجهوية، وفق قناة الجزيرة.
ووفقا لمصادر، فإن مبادرة الشيخ الطيب الجد (رئيس نداء أهل السودان للتوافق الوطني) تدعو إلى التوافق على تعيين رئيس وزراء مستقل وتشكيل حكومة غير حزبية تتولى السلطة لفترة انتقالية قصيرة.
وتنص المبادرة على ألا تتعدى الفترة الانتقالية عاما أو عام ونصف العام على أن تليها مباشرة انتخابات حرة ونزيهة.

نداء الشمال يدعم
وفي السياق أعلن نداء الشمال تأييده مبادرة الشيخ الطيب الجد
وأكد المكتب الاعلامي للكيان انع انطلاقاُ من المسؤولية الوطنية التي تحتم علينا ضرورة لم الشمل في هذه المرحلة الإستثنائية و المعقدة التي تمر بها بلادنا هذه الأيام ، وتفاديا للانزلاقات التي ستقود البلاد إلى صراعات جهوية و قبلية و مناطقية و سياسية ، و بكل تأكيد ستعرقل مسيرة الانتقال ، نحن في نداء الشمال نعلن تأييدنا التام ومباركتنا ودعمنا الكامل لمبادرة نداء اهل السودان للوفاق الوطني ( مبادرة الشيخ الطيب الجد) .
و سنكون سنداً وعضداً لكل الاجسام المباركة ، تنسيقاً ومشاركة للدفع بهذه المبادرة للامام .

مشاركة الجميع
وأكد الدكتور عادل التجاني الأكاديمي والمحلل السياسي أن مبادرة الشيخ الطيب الجد جيدة وفتحت الباب أمام الجميع للمشاركة وتضع إطاراً مهما للتوافق الوطني.
وأكد التجاني أن قبول قائد الجيش والمكون العسكري لها يشكل دافعاً لنجاحها وقال اتوقع أن تكون المبادرة منصة عريضة تجمع معظم الكيانات السياسية والصوفية والمجتمعية للخروج بالبلاد من أزمتها وأكد التجاني ان المبادرة تتميز بالشمول لكونها لم تحدد أي جهة أو تيارات بعينها وإنما أكدت حق الجميع في الحوار وتحديد مستقبل البلاد والأهم انها ستبعد التدخل الدولي والاجندة الخارجية في الشأن السوداني وأكد التجاني ان تحديد سقف للفترة الانتقالية مهم ولابد من الوصول للانتخابات التي تحدد من يحكم السودان والمبادرة حددت الفترة بعام او عام ونصف وهذا أمر إيجابي.

قوى مشاركة
وتشارك في المبادرة قوى سياسية وطرق صوفية وإدارات أهلية وانضم لها تحالف نهضة السودان وتحالف تسع وحزب الأمة بقيادة مبارك الفاضل وحزب الأمة القومي مثله عبد الرحمن الصادق وتقدمت المبادرة بدعوة لقوى الحرية والتغيير الميثاق الوطني وقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي وكل القوى الفاعلة في المشهد السوداني.
وقفات مع سيرة الشيخ الطيب الجد
تقول السيرة الذاتية للخليفة الطيب الجد هر الشيخ الطيب الشيخ أحمد الجد العباس الشيخ محمد أحمد موسى محمد ود بدر التحق بقسم الشريعة كلية الحقوق بكلية غردون عام 1955م درس الشريعة وتخرج في عام 1959 وفي ذات العام عين في السلك القضائي مساعداً قضائياً في الهيئة وتدرج في السلك القضائي حتى وصل مرتبة قاضي بالمحكمة العليا وعمل في جميع المديريات عدا المديريات الجنوبية حيث عمل في الخرطوم والأبيض وكسلا وبورتسودان ودنقلا والحوش والمناقل طوكر ونيالاوأثناء فترة عمله انتدب لفترة خمس سنوات للعمل في دولة قطر في العام 1992م، وبعد عودته واصل عمله كقاضٍ في المحكمة العليا إلى أن وصل سن المعاش وأجمعت أسرة ود بدر على اختيار الخليفة الطيب الجد خليفة للشيخ محمد بدر.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى