مقالات

ملتقي المسيرية الراهن والمستقبل بلقاوة بقلم : محمدالحسن إسماعيل

تماشيا مع الوضع الراهن وتطلعا للمستقبل وبدعوة كريمة من السيد الناظر الصادق الحريكة عزالدين ناظر المسيرية عقد المؤتمر التفاكري بمدينة لقاوة بحضور الإدارة الأهلية وقيادات وأعيان وشباب المسيرية بتاريخ الأحد الموافق 11ديسبمر بحضور الوفود من أبوزبد والفولة.
ناظر المسيرية الصادق الحريكة إفتتح الملتقي التفاكري متحدثا عن رؤية الإدارة الأهلية والوضع الراهن والحلول المستقبلية والتنوير بما تم من إجراءات ولقاءات رسميا وشعبيا حول الترتيبات الأمنية وتداعيات الأحداث بمدينة لقاوة وقضايا الإستقرار وعودة النازحين وغيرها من القضايا لعموم مناطق وديار المسيرية .
بحلول وخطط عملية ورؤية مستقبلية وجه السيد الناظر المؤتمرين بضرورة النقاش بقية الوصول لنزع فتيل الأزمة بتكوين لجان مختصة إعلاميا وقانونيا وتنمويا وأخري تتولي أمر السلام والتعايش وعلاقة المسيرية بالإنثيات الأخري ،علي أن يتم التنسيق بين اللجان المعنية ولجنة المسيرية بلقاوة والمدن الأخري .
*مخرجات الملتقي:*
1.التأمين علي طبيعة الصراع بلقاوة بأنه صراع سياسي سببه الرئيسي الحركة الشعبية وليس صراع قبلي كما يروج له البعض.
2.إجماع المسيرية علي قبول الآخر بعيدا عن النظرة القبلية وأن قبيلة المسيرية تمد آياديها للسلام لكافة الإثنيات التي لاعلاقة لها بمنفستو الحركة الشعبية.
3.التمسك بالسلام والتعايش السلمي والترحيب بالمبادرات والحلول المجتمعية والرسمية التي تؤدي لإستقرار لقاوة وعودة المواطنين .
4. إستقرار لقاوة وعودة النازحين يتطلب قيام الدولة بدورها الأمني تجاه المنطقة ويتمثل في توسيع الدائرة الأمنية والعمل علي توفيق أوضاع النازحين من كافة أطياف لقاوة .
5.تعزيز الدور المجتمعي في عملية بناء السلام والتعايش السلمي.

وفي ختام اللقاء ومن خلال المداخلات والنقاش أكد المؤتمرين علي ضرورة مواصلت اللقاءات والحوارات إنجاحا لهذه المخرجات كما تم التأكيد علي ضرورة التواصل مع الجميع وكل المجتمعات التي ترغب في السلام والتعايش في إطار السلام المجتمعي والإستقرار .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى