تقارير

استراتيجي يشيد  بتطور العلاقات السودانية التشادية

 

أشاد  الخبير والمحلل الاستراتيجي نور الدائم موسى بتطور العلاقات السودانية التشادية وقال إن  هذا التطور الكبير تعزز بفضل زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو لتشاد مؤكدا اهمية تبادل الزيارات خاصة بين القادة وكبار المسؤولين لدورها الكبير في تأطير العلاقات وتعزيزها .
واشار موسى في تصريح صحفي  الى أن تشاد  والسودان تربطهما علاقات تاريخية متميزة بحكم  الجوار والحدود المشتركة  مؤكدا ان تشاد عمق استراتيجي  للسودان  وكذلك السودان بالنسبة لتشاد  وأضاف  أمن السودان هو  أمن تشاد وان مايحدث في تشاد سلبا او ايجابا يتأثر بها السودان.
وجزم الخبير  أن السودان وتشاد  دولة واحدة قسمتهم قوى الاستعمار الغربية  جعلت منه السودان الإنجليزي والسودان الفرنسي وتابع.. أن أكثر ما يميز بينهما  التداخل القبلي  الذي له امتدادات طبيعية في عمق البلدين وعلى مساحة جغرافية واسعة .
ونوه موسى  الى أن  القوات المشتركة  تم إنشاؤها بموجب البروتوكول الأمني والعسكري الموقع بين تشاد والسودان في عام 2010  وقال إنها  تعمل جنبا إلى جنب على طرفي الحدود بمعدات تسمح لهم بالتحرك والمراقبة برا وجوا وعلى مدار الساعة مبينا أن هذه  القوات لعبت أدوار مهمة في استتباب الأمن  ومكافحة الجرائم العابرة مثل الاتجار بالبشر  والهجرة غير الشرعية ومكافحة التهريب  الى جانب تأمين الحدود.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى