تقارير

الخارجية تنتقد تحركات بعض البعثات الدبلوماسية .. ثم ماذا بعد ؟

في الوقت الذي يكافح فيه الشعب السوداني للحصول على أبسط مقومات الحياة من خبز وبنزين ويعمل بكد واجتهاد من أجل تسديد فواتير كهرباء وماء وغاز الطهي، يتلقى ناشطوا الاعتصامات والمظاهرات مبالغ طائلة شبه يومية من جهات أجنبية معلومة مقابل الاحتجاجات وتتريس الشوارع الذي أعاق سير الحياة أمام المواطنين.
وأشار المراقبون الى وجود عناصر مشبوهة تتبع لمنظمات أجنبية وغيرها داخل التظاهرات إلى جانب بعض البعثات الدبلوماسية الاجنبية مندسون وسط المتظاهرين تم ضبطها بواسطة القوات النظامية في مسعى لاستهداف القوات النظامية ومقار الشرطة وإغتيال بعض الناشطين الأمر الذي يتنافى مع القوانين والاعراف الدولية والدبلوماسية.
وانتقدت الخارجية تحركات بعض البعثات الدبلوماسية في البلاد خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في السودان ووصفتها بأنها مخالفة للأعراف الدبلوماسية ول” ميثاق روما “.
وأكد المتحدث باسم الخارجية السفير خالد محمد فرح لقناة النيل الأزرق إن الجهات الأمنية السودانية كشفت عن تحركات غير متسقة مع الأعراف والحدود الدبلوماسية ،ومخالفة بعض البعثات لميثاق روما خلال التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ فترة .
وطالبت وزارة الخارجية البعثات الدبلوماسية الاجنبية بمراعاة قواعد السلوك الدبلوماسية للبلد المضيف وعدم تكرار مثل هذا السلوك المشين مستقبلا حتى لا تتخذ وزارة الخارجية السودانية اجراءات ضد تلك البعثات الدبلوماسية.
وكان مجلس السيادة قد اتهم بعثات دبلوماسية مقيمة في العاصمة الخرطوم بممارسة أنشطة مخالفة للأعراف الدبلوماسية ومنتهكة لسيادة الدولة السودانية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى