اقتصادية

التعامل بالروبل في شراء النفط والغاز.. ضربة موجعة للدولار وأمريكا

تباينت ردود فعل الدول الأوروبية على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تحويل الدفع لقاء الغاز والنفط الروسي إلى الروبل الروسي.
حيث جاء رد فعل ألمانيا في حديث وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن “الحكومة الفيدرالية ستناقش هذا الأمر مع الشركاء الأوروبيين”، وأضاف أن القرار “يظهر مرة أخرى أن روسيا ليست شريكاً مستقراً، حسب ما نقلت وكالة “DPA”.
بينما في إيطاليا صرح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الإيطالي فرانشيسكو جافازي قائلاً : “برأيي، يجب الدفع باليورو، لأن الدفع بالروبل يعني التحايل على العقوبات، لذلك أعتقد أننا سنواصل الدفع باليورو”. وفي الوقت ذاته، أكد أن الحكومة الإيطالية لم تتخذ أي قرار حتى الآن.
وفي بلغاريا أكد رئيس وزارة الطاقة البلغارية ألكسندر نيكولوف أن قرار روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل لا يهدد العقد الحالي مع بلغاريا.
وفي مولدوفا قال فاديم تشيبان رئيس شركة “مولدوف غاز” إنه اعتباراً من الأول من مايو، تستطيع الشرطة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل أو اليورو فقط، ولا ينبغي أن تنشأ أي مشاكل.

ضربة موجعة

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد سر الختم أن قرار الرئيس الروسي بوتين يشكل ضربة جديدة وموجعة للدولار الامريكي وأمريكا نفسها والغرب اعتبر سر الختم الخطوة بأنها تفكير استراتيجي سيشكل صدمة للغرب ويفرغ العقوبات التي اتخذت ضد موسكو من محتواها وقال من الواضح أن روسيا كان لديها خططها وخياراتها وكانت تدرك وتتحسب لألاعيب الدول الغربية ولذلك جاء قرور الرئيس بوتين المفاجئ لأمريكا والدول المتحالفة معها.

تحولات

بدوره يقول الاستاذ الباقر أحمد الخبير في السياسات الدولية أن القرار يتجاوز الأزمة الحالية في اوكرانيا إلى تشكيل منظومة اقتصاد جديدة تتجاوز الدولار تماماً ويصبح الدولار الذي فرضته أمريكا عنوة علي العالم بلا قيمة ويمكن أن يتم ذلك في غضون وقت قريب وقال إن هذا القرار سيكون له مابعده عدد من الدول العربية أكدت التفكير في التعامل بالروبل الروسي واليوان الصيني مايعنى تشكل الواقع الاقتصادي الجديد بالفعل وتفلت خيوط اللعبة والتحكم في العالم من بين أيدي أمريكا وحلفائها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى