أعمدة

(على كل) .. محمد عبدالقادر يكتب:* *قوات الامن الداخلي.. ( اقرع ونزهي)..!!

كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن انشاء جهاز للامن الداخلي كانت قد نصت عليه المرحومة الوثيقة الدستورية كقوة تتبع لوزير الداخلية تقوم بمهام العمل الجنائي، لا ادري اين وصلت خطوات الحكومة لانشاء هذا الجسم حتي الان ، غير ان الطرق الدائم علي الامر هذه الايام يشئ بان هنالك تحركات جدية لتشكيل القوة التي كانت تحظي بدعم قيادات (الحرية والتغيير) وقد اعلنوا فى وقت سابق انها ستكون من شباب المقاومة ومجموعات اخري.
مازلنا نتساءل تري هل بلادنا فى حاجة لقوات جديدة ( يعني نحنا ناقصين)، المهام التي ستوكل لهذه القوات تقوم بها فعليا اجهزة موجودة وفاعلة من بينها الشرطة السودانية الجهة الاحترافية في مجال العمل الجنائي والامني باداراتها ذات الدربة والكسب المتميز في المباحث ومباحث المعلومات والشرطة الامنية، هذا علاوة علي الادوار المتقدمة ل(جهاز المخابرات العامة) للحفاظ علي الامن القومي.
لا اعتقد ان السودان بحاجة الي قوات جديدة في ظل ما هو موجود بالفعل من قوات نظامية وتكوينات عسكرية مازالت في انتظار الدمج و التسريح والتقنين .
برايي ان اي حديث عن انشاء قوات جديدة لا يعدو ان يكون ترفا في ظل واقع اقتصادي بائس ووضع امني ملغوم بكثير من التقاطعات والتعقيدات ، ستكون الحكومة مثل ( الاقرع ونزهي) ان اقدمت علي تكوين اية قوات جديدة ، اذ مازالت ميزانية الامن والدفاع تشكل عبئا علي الدولة وتفجر في كل عام جدلا حول ارتفاع بنود صرفها علي حساب الخدمات الاساسية للمواطن في الصحة والتعليم والتنمية .
مازال القطاع العسكري والامني يحظي بنسبة اقلها 68% من الموارد المخصصة للقطاعات،, يحدث هذا في ظل تراجع بنود الصرف علي الخدمات والمشروعات التنموية والاحتياجات الاساسية للمواطن.
في ظل كل هذا الصرف علي الاجهزة الامنية والعسكرية القائمة تري ما هي الجدوي من انشاء جهاز للامن الداخلي، هل تراها محاولة لجني الغنائم وتقديم مكافات للجان المقاومة تفاقم من الوضع الاقتصادي المازوم اصلا ، وهل من الاجدي التوسع في انشاء قوات جديدة ام تعزيز قدرات الاجهزة القائمة التي تقوم في الاصل بمهام جهاز الامن الداخلي المقترح.
لماذا تمضي الحكومة لتكرار تجربة الانقاذ في انشاء اجسام عسكرية موازية لما هو قائم الان مثل الشرطة الشعبية والدفاع الشعبي والامن الشعبي؟! ، هل هو التمكين الجديد ام هي القراءة من ذات كتاب الاخطاء التي ادركتها الانقاذ في نسختها الاخيرة وحاولت تجاوزها فلم يسعفها الوقت..
لا تكرروا اخطاء السابقين لدينا اجهزة قومية تحتاج الي الدعم والاسناد وتعزيز القدرات اعينوها بدلا من اضعافها بانشاء قوات جديدة لن يتوافق اويتعايش معها الشارع .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى